Destination

السياحة في فرنسا | تعرف على أهم مدن و أهم معالم في فرنسا

تعتبر السياحة في فرنسا من أبرز الوجهات السياحية في العالم، حيث تصنف في المرتبة الأولى منذ أكثر من ثلاثين عاماً، وذلك لما تتمتع به هذه البلاد من عوامل تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، عدا عن مناخها المعتدل، وتضاريسها المتنوعة، كما تتميز بمناظرها الطبيعية، ومرتفعاتها المغطاة بالثلوج، وشواطئها الزرقاء الصافية.

وتعد السياحة في فرنسا مورداً أساسياً يدعم اقتصاد البلاد بأكثر من 180 مليار يورو فرنسي سنوياً، وتشكل أكثر من 8 % من الناتج المحلي.

أين تقع فرنسا

تقع فرنسا في غرب القارة الأوروبية، وتبلغ مساحتها حوالي 674843 كيلو متر مربع، وتصنف كأكبر دولة من حيث المساحة في أوروبا الغربية، وفي المرتبة الثالثة في أوروبا بشكل عام بعد أوكرانيا وروسيا، وتقع بين خطي طول 46′ 4° غرباً و42″ 14′ 8° شرقاً، وخطي عرض 46″ 19′ 42° شمالاً و47″ 5′ 51° شمالاً.

ويحد فرنسا من جهة الغرب المحيط الأطلسي، ومن جهة الشرق سويسرا وألمانيا، ومن جهة الشمال بحر الشمال، ومن الشمال الشرقي بلجيكا ولوكسمبورغ، ومن جهة الشمال الغربي بحر المانش، ومن جهة الجنوب الغربي إسبانيا، ومن جهة الجنوب الشرقي إيطاليا وموناكو والبحر المتوسط.

لغة فرنسا

اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في فرنسا، وهي لغة مشتقة من اللغة اللاتينية لغة الإمبراطورية الرومانية، وتحتل هذه اللغة المرتبة السابعة عالمياً من حيث التحدث بها، إذ يتحدث بها أكثر من ثمانين مليون شخص في العالم كلغة رسمية، وأكثر من 190 مليون شخص يتحدثون بها كلغة رسمية ثانية، و274 مليون شخص ينطقون بها في جميع أنحاء العالم، وهي اللغة الوحيدة الموجودة إلى جانب اللغة الإنجليزية بالقارات الخمس، ويتحدث باللغة الفرنسية كلغة رسمية سكان كندا وسويسرا وبلجيكا وساحل العاج والاتحاد الأوروبي و24 دولة أخرى.

عملة فرنسا مقابل الريال السعودي

يعادل 1 ريال سعودي 0.23 يورو وهو عملة فرنسا والاتحاد الأوروبي.

الطقس في فرنسا

تتميز فرنسا بوجود أربعة فصول متنوعة، ومظاهر طبيعية متعددة حيث أن السياحة في فرنسا تناسب محبي السواحل وذلك لغناها بالسواحل المشمسة، وهي تناسب محبي الغابات إذ يوجد فيها الكثير من الغابات الخضراء، كما تناسب محبي الجبال والثلوج لغناها بالجبال التي تغطيها الثلوج، ويعتبر مناخ فرنسا معتدل بشكل عام وهناك أربع مناطق مناخية فيها أهمها ما يلي:

مناخ منطقة البحر الأبيض المتوسط

يمتاز بصيف جاف وحار، وهذا الطقس هو السائد في مناطق جنوب شرق فرنسا مثل كوت دازور، بروفانس، وكورسيكا، ويرافق هذا الطقس أمطار غزيرة عندما يكون معتدلاً ورطباً، وباقي أيام السنة تكون الشمس مشرقة.

مناخ محيطي

يتميز بدرجات حرارة منخفضة مع أمطار تهطل لعدة أيام متتالية، ويسود هذا المناخ مناطق غرب فرنسا مثل نورماندي، بريتاني، ووادي لوا، ولوار الأطلسي.

مناخ قاري

يمتاز المناخ القاري بصيف حار وجاف، وشتاء بارد وقارس، ويسود هذا المناخ مناطق شرق فرنسا وأوسطها، مثل بورجوندي، منطقة شامبين، والالزاس.

مناخ جبلي

يتميز بهطول أمطار غزيرة، ويسود هذا المناخ على المرتفعات والجبال في فرنسا، وتتراكم الثلوج من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر في العام.

السياحة في فرنسا للعوائل

يرغب العديد من العائلات بقضاء إجازاتهم في إحدى البلدان الأوروبية، وتعتبر السياحة في فرنسا من أشهر وجهات السياحة التي يقصدها الناس، وذلك لما تتميز به هذه البلاد من مقومات سياحية فريدة غير موجودة في باقي البلدان، حيث يعتبرها الكثير من الناس جنة الله على الأرض، لغناها بالشواطئ الساحرة، والطبيعة الخلابة، والبحار الصافية.

وإن السياحة في فرنسا لا تتطلب إتقان اللغة الفرنسية، ومن الممكن التحدث والتفاهم مع سكانها باللغة الإنجليزية.

مدن فرنسا وأهم المعالم السياحية فيها

مدينة باريس

تم اختيار مدينة باريس لتكون عاصمة فرنسا، ويقسم هذه المدينة نهر السين الذي يوجد فيه رحلات نهرية بواسطة قوارب صغيرة للنقل بين مناطق المدينة تجذب السياح بشكل كبير، ويصب هذا النهر في المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحة مدينة باريس حوالي 100 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2100000 نسمة، وتتميز هذه المدينة بشوارعها الواسعة، وحدائقها الخضراء، وكثرة المطاعم والمقاهي، والمساحات الخضراء المخصصة للجلوس، كما تشتهر مدينة باريس بنظافة شوارعها وقوانينها الصارمة بفرض غرامات كبيرة على الأشخاص الذين يرمون القمامة أو يكتبون على الجدران.

أهم المعالم السياحية في مدينة باريس

تعتبر السياحة في فرنسا من أهم مصادر الدخل الاقتصادي في البلاد، حيث يزور مدينة باريس الملايين من السياح من جميع أنحاء العالم، وذلك لاحتواء هذه المدينة المميزة على الكثير من المعالم السياحية مثل:

برج إيفل Tour Eiffel

يقع في مدينة باريس الفرنسية قرب نهر السين، وقد تم افتتاحه عام 1889م بمناسبة المعرض الدولي في مدينة باريس، على يد غوستاف إيفل ومساعديه، وهو من أطول المباني حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 324 متر، وهو مصنوع من الحديد المطاوع بوزن 10100 طن تقريباً، ويعتبر هذا البرج من عجائب الدنيا السبع ورمز من رموز السياحة في فرنسا، إذ يزوره أكثر من سبعة ملايين سائح كل عام.

ويمكن لجميع الزوار الصعود إلى طوابق البرج والاستمتاع برؤية المدينة من الأعلى، كما يمكنهم التقاط الصور التذكارية، والجلوس لأخذ قسط من الراحة وتناول وجبة طعام فرنسية فاخرة، أو إحدى المشروبات الباردة أو الساخنة، في المطاعم والمقاهي الموجودة في الطابق الثاني من البرج.

يمكن زيارة برج إيفل يومياً من الساعة 9.30 صباحاً، حتى الساعة 11.45 مساءً.

شارع الشانزليزيه Avenue des Champs-Élysées

من أهم أماكن السياحة في فرنسا، إذ يعتبر هذا الشارع من أرقى شوارع فرنسا وأشهرها، ومن أفخم الشوارع التجارية في العالم، حيث توجد فيه محلات ألبسة تحمل أهم الماركات العالمية، فمن أكثر الأمور التي تشتهر فيها مدينة باريس أنها منبع الموضة والألبسة والعطور الفاخرة، ويضم هذا الشارع قوس النصر الذي يعتبر من أهم المعالم السياحية في فرنسا، ويمكن للزوار الصعود إلى أعلى هذا القوس للاستمتاع بمشاهدة شارع الشانزيليزيه ومدينة باريس من الأعلى، كما يوجد في هذا الشارع ساحة الكونكورد، والعديد من المطاعم الفرنسية الفاخرة، والمقاهي التي تقدم القهوة الفرنسية الشهيرة مع الحلويات، كما يضم عدة متاحف تاريخية عريقة مثل متحف القصر الصغير، ومتحف القصر الكبير.

متحف اللوفر العالمي Louvre Museum

يقع هذا المتحف في مدينة باريس الفرنسية على ضفة نهر السين الشرقية، ويصنف من أهم أماكن السياحة في فرنسا، ويوجد فيه آلاف اللوحات الفنية والقطع الأثرية التي يعود بعضها إلى ما قبل التاريخ، ويفوق عددها 38 ألف قطعة، وقد كان هذا المتحف في البداية قصراً، ثم تم تحويله عام 1793م إلى متحف مقسم إلى ثمانية أقسام رئيسية هي:

  • القسم الأكبر في المتحف هو قسم الآثار المصرية وفيه أكثر من 55 ألف قطعة أثرية تم تجميعها من مختلف فترات التاريخ المصري.
  • القسم الثاني هو قسم آثار الشرق الأدنى، حيث يضم هذا القسم عدة قطع أثرية تعود إلى الحضارة السومرية والأكادية وهي حضارات كانت ما قبل الإسلام، ومن أهم القطع الأثرية الموجودة فيه هي تمثال جسمه ثور له أجنحة ورأسه رأس بشري.
  • القسم الثالث في المتحف هو قسم الآثار الرومانية واليونانية، ويضم هذا القسم قطع أثرية تعود إلى العصر الحجري وأهمها تمثال فينوس دي ميلو الذي تمت صناعته من الرخام.
  • القسم الرابع قسم الآثار الإسلامية، الذي يضم أكثر من 5000 قطعة أثرية تعود إلى العصر الإسلامي، منها قطع خشبية ومعدنية وزجاجية، بالإضافة إلى السجاد والأنسجة.
  • القسم الخامس هو قسم المنحوتات، فيه عدة منحوتات متنوعة منها ما يعود للقرن السادس عشر، ومنها للقرن الحادي عشر، وأشهرها مقبرة فيليب بوت.
  • القسم السادس هو قسم الفنون الزخرفية، الذي يضم العديد من القطع الفنية التي تعود إلى القرون الوسطى حتى القرن التاسع عشر.
  • القسم السابع هو قسم الرسومات، ويضم هذا القسم أكثر من 7500 لوحة فنية، ومن أشهر هذه اللوحات هي لوحة الموناليزا.
  • القسم الثامن في متحف اللوفر هو قسم الكتب المصورة والمطبوعات والرسومات.

قوس النصر Arc De Triomphe

من أهم أماكن السياحة في فرنسا، يقع في بداية شارع الشانزليزيه الشهير في مدينة باريس، وقد بدأ تشييده من قبل نابليون بونابرت عام 1806 ليخلد به انتصاراته، وتم إنشاء هذا القوس على يد المهندس شالغران، ويبلغ طوله 49 متر، ويتميز هذا القوس بزخارفه الفنية الرائعة، وتماثيله الحربية التي تدل انتصارات الفرنسيين، وقبر الجندي المجهول، كما يضم في داخله متحف للتعريف عن القوس وطريقة بنائه، وأهم ما يميز هذا القوس هو إمكانية الصعود إلى قمته للاستمتاع برؤية باريس بمشهد بانورامي فريد.

أهم الفنادق الموجودة في مدينة باريس

أفضل فنادق خمس نجوم:

فندق بارك حياة باريس فيندوم

فندق شانجري لاا باريس

 

أفضل فنادق أربع نجوم:

فندق هوليداي ان باريس اليزيس

فندق برادفورد اليزيس

مدينة شامونيه

من أشهر مدن السياحة في فرنسا، تقع جنوب شرق البلاد على قمة الجبل الأبيض، وهي من أعلى المدن الفرنسية، حيث تقع على ارتفاع 1035 متر فوق سطح البحر، وتبلغ مساحتها حوالي 116.53 كيلو متر مربع، وعدد سكانها 8648 نسمة، تحيط بهذه المدينة جبال الألب الرائعة، وتعتبر نقطة التقاء حدود فرنسا مع سويسرا وإيطاليا، كما تعتبر من أكثر المدن الفرنسية التي يقصدها السياح للتمتع بجمال طبيعتها، وقد ارتفع عدد زوارها بعد استضافتها الأولمبياد الشتوية الأولى.

أهم المعالم السياحية الموجودة في مدينة شامونيه

تعتبر مدينة شامونيه الوجهة السياحية الأولى التي يقصدها محبو التزلج وتسلق الجبال عند السياحة في فرنسا، حيث تمتلك هذه المدينة العديد من منشآت تسلق الجبال والتزلج، وتضم أعلى تلفريك في العالم، وتصنف ثالث أكثر مكان طبيعي يقصده الزوار في العالم، لغناها بالمعالم السياحية المتعددة مثل:

منتزه شامونيه Chamonix Amusement Park

يعتبر من أكثر الأماكن المناسبة عند السياحة في فرنسا للعوائل، حيث يضم هذا المنتزه ألعاب ترفيهية متنوعة تناسب الكبار والصغار، مثل الزحليقة الهوائية الطويلة المحاطة بالمناظر الخلابة، والألعاب المائية مثل القارب الطائر، وفيها أرجوحة عملاقة ومقصورة لولبية، كما يضم هذا المنتزه صالة ألعاب كهربائية مغلقة، ومقاهي ومطاعم فاخرة، وإذا كانت زيارة منتزه شامونيه في الشتاء، يمكن للزوار ممارسة التزلج على الثلج بإشراف مدربين مختصين مع توفر كافة مستلزمات التزلج ضمن المنتزه.

يمكن زيارة منتزه شامونيه الترفيهي طيلة أيام الأسبوع من الساعة 1.30 بعد الظهر حتى الساعة 6 مساءً.

 قمة دي ميدي

من أعلى القمم في فرنسا يفوق ارتفاعها 3800 متر، ويمكن الصعود إلى هذه القمة من خلال التلفريك، للاستمتاع برؤية أجمل المناظر حيث الطبيعة الساحرة والكهوف.

متحف الألب  Musée Alpine

من أهم معالم السياحة في فرنسا، وهو أحد معالم مدينة شامونيه الشهيرة، وتم تأسيس هذا المتحف عام 1914، ويضم أكثر من 11000 قطعة تحكي عن تاريخ مدينة شامونيه، منها صور ولوحات فنية تعود إلى القرن الثامن عشر تتحدث عن الحياة في شامونيه في ذلك الوقت، ويضم المتحف العديد من المحلات التي تبيع الهدايا التذكارية، ويوجد بالقرب منه مطاعم ومقاهي مختلفة.

يمكن زيارة متحف الألب طيلة أيام الأسبوع ماعدا يوم الثلاثاء من الساعة 2 ظهراً حتى الساعة 6 مساءً.

أهم الفنادق الموجودة في مدينة شامونيه

أفضل فنادق خمس نجوم:

فندق لا هاموي البرت 1 أي ار

فندق هوتيل مونت بلانس شامونيكس

 

أفضل فنادق أربع نجوم:

فندق هليوبلس هوتيل اند سبا

فندق مركيور شامونيكس سنتر

فندق ريزدينس برستيج اوداليس ايساتيس

السياحة في فرنسا للشباب

تعتبر السياحة في فرنسا للشباب وجهة سياحية مثالية ومثيرة، فهي بلد غني بالأنشطة الترفيهية، والأماكن السياحية التي تجذب جميع الفئات، حيث يجد محبو الراحة والاسترخاء أماكن مناسبة لهم، ويجد محبو الإثارة أماكن تناسبهم، ويجد محبو التحديات والرياضات المثيرة مثل الغطس والتزلج وركوب الأمواج وتسلق الجبال العديد من الأماكن التي توفر كافة المستلزمات لممارسة هوايتهم، عدا عن فنادقها الفخمة ومنتجعاتها الراقية، ومطاعمها التي تقدم أشهى المأكولات الفرنسية الفاخرة.

السياحة في فرنسا للبنات

تعد السياحة في فرنسا للبنات أنسب وجهة سياحية في العالم، فهي بلد الألبسة والعطور والموضة والأسواق التي تبحث عنها كل فتاة، عدا عن جمال مدنها وطبيعتها وتعدد الأماكن السياحية فيها، فمن المعروف أن فرنسا جنة الله على الأرض، والسياحة في فرنسا حلم كل فتاة تريد زيارة دولة أوروبية لقضاء أوقات في غاية المتعة.

 وبذلك نكون قد تحدثنا عن السياحة في فرنسا بشكل مفصل، وعن أهم المدن الموجودة في فرنسا، وأهم المعالم السياحية التي تميزها، حيث صنفت فرنسا كأول بلد سياحي تقصده العائلات لقضاء أجمل أيام الإجازة، وأكثر بلد رومانسي يقصده العرسان لقضاء أجمل أيام شهر العسل، ومن أكثر البلدان التي تقدم أنشطة ترفيهية متعددة تناسب جميع الأعمار والفئات.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *